ستار - دلتا

ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻳﻮﺻﻞ ﻣﺤﺮﻙ ﺳﺘﺎﺭ ﻭ ﻣﺤﺮﻙ ﺁﺧﺮ ﺩﻟﺘﺎ ,
ﻭ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺤﺮﻛﺎﺕ ﺗﺒﺪﺃ ﺩﻭﺭﻧﻬﺎ ﺳﺘﺎﺭ ﺛﻢ ﺗﻐﻴﺮ
ﺇﻟﻰ ﺩﻟﺘﺎ. ﺩﺍﺋﻤﺎً ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺤﺮﻛﺎﺕ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﻘﺪﺭﺍﺕ
ﺍﻟﻌﺎﻟﻴﺔ ﺗﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺗﻮﺻﻴﻠﺔ ﺩﻟﺘﺎ , ﻭ ﺫﻟﻚ ﻋﻨﺪ
ﺑﺪﺀ ﺩﻭﺭﺍﻧﻬﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﺗﻮﺻﻴﻠﻬﺎ ﺳﺘﺎﺭ ﻭ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ
ﻳﺄﺧﺬ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ % 75 ﻣﻦ ﺳﺮﻋﺘﻪ ﻳﻐﻴﺮ ﺇﻟﻰ
ﺩﻟﺘﺎ ... ﻷﻧﻪ ﻛﻤﺎ ﻋﻠﻤﻨﺎ ﺃﻥ ﺷﺪﺓ ﺍﻟﺘﻴﺎﺭ ﻓﻲ
ﺗﻮﺻﻴﻠﺔ ﺩﻟﺘﺎ ﺃﻛﺒﺮ ﻣﻦ ﺷﺪﺓ ﺍﻟﺘﻴﺎﺭ ﻓﻲ ﺗﻮﺻﻴﻠﺔ
ﺳﺘﺎﺭ. ﻓﺈﺫﺍ ﺑﺪﺃ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ ﺩﻭﺭﺍﻧﻪ ﺩﻟﺘﺎ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ
ﺳﻴﺄﺧﺬ ﺍﻟﻤﺤﺮﻛﺤﻮﺍﻟﻲ 10 : 7 ﺃﻣﺜﺎﻝ ﺍﻟﺘﻴﺎﺭ ﻭ
ﻫﺬﺍ ﻳﺆﺛﺮ ﻋﻠﻰ ﻣﻠﻔﺎﺕ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ. ﻟﺪﻳﻨﺎ ﻓﻲ
ﻣﻮﻗﻊ ﺍﻟﻌﻤﻞ - ... ﻣﺤﺮﻙ ﺛﻼﺛﻲ ﺍﻷﻭﺟﺔ
ﻗﺪﺭﺗﻪ 35.5 ﻛﻴﻠﻮﻭﺍﺕ , ﻳﻐﺬﻯ ﻣﻦ ﻣﺼﺪﺭ ﺟﻬﺪ
ﻣﺘﺮﺩﺩ 380 ﻑ , ﻭ ﻳﺴﺤﺐ ﺗﻴﺎﺭ ﻗﺪﺭﻩ 66.5
ﺃﻣﺒﻴﺮ , ﻭ ﺍﻟﺘﻮﺻﻴﻞ ﺩﻟﺘﺎ.)ﻋﻠﻰ ﺍﻟـ
NamePlate( ﺗﻢ ﺗﻮﺻﻴﻠﻪ ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﺳﺘﺎﺭ-ﺩﻟﺘﺎ
- ﻣﺤﺮﻙ ﺛﻼﺛﻲ ﺍﻷﻭﺟﺔ ﻗﺪﺭﺗﻪ 21 ﻛﻴﻠﻮﻭﺍﺕ ,
ﻳﻐﺬﻯ ﻣﻦ ﻣﺼﺪﺭ ﺟﻬﺪ ﻣﺘﺮﺩﺩ 380 ﻑ , ﻭ
ﻳﺴﺤﺐ ﺗﻴﺎﺭ ﻗﺪﺭﻩ 40 ﺃﻣﺒﻴﺮ , ﻣﻌﺎﻣﻞ ﻗﺪﺭﺓ
0.87 , ﻭ ﺍﻟﺘﻮﺻﻴﻞ ﺩﻟﺘﺎ.)ﻋﻠﻰ ﺍﻟـ
NamePlate( ﺗﻢ ﺗﻮﺻﻴﻠﻪ ﺩﻟﺘﺎ ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻭ ﻋﻠﻰ
ﺃﻱ ﺃﺳﺎﺱ ﺗﻢ ﺗﻮﺻﻴﻞ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ ﺍﻷﻭﻝ ﺳﺘﺎﺭ-
ﺩﻟﺘﺎ , ﻭ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺩﻟﺘﺎ؟ ﻛﻴﻒ ﻳﺘﻢ ﺗﺤﺪﻳﺪ
ﻗﻴﻤﺔ ﺍﻟﻜﻮﻧﺘﺎﻛﺘﻮﺭﺍﺕ ﻭ OverLoad ﻓﻲ
ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﺍﻻﻭﻟﻰ ﺣﻴﻨﻤﺎ ﻳﺘﻢ ﺗﻮﺻﻴﻞ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ
ﺳﺘﺎﺭ ﺩﻟﺘﺎ ﻓﻬﺬﺍ ﻳﻌﻨﻲ ﺍﻥ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ ﺍﺛﻨﺎﺀ ﻋﻤﻠﺔ
ﺳﻴﺘﻌﺮﺽ ﻟﺤﻤﻞ ﻛﺒﻴﺮ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺍﺧﺮ ﺍﻥ
ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﺘﺪﻭﻳﺮ ﺍﻟﺔ ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻓﺎﻧﻪ ﻣﻦ
ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﺴﻦ ﺍﻥ ﻳﺒﺪﺍ ﺳﺘﺎﺭ ﺛﻢ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺩﻟﺘﺎ
ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﻤﺤﺮﻙ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺍﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﻃﺒﻴﻌﺔ
ﻋﻤﻠﻪ ﺗﺪﻭﻳﺮ ﺍﻟﺔ ﻣﻌﻴﻨﺔ ﻓﺎﻧﻪ ﻳﻨﺼﺢ ﺑﺘﺤﻮﻳﻠﺔ
ﻟﻴﻌﻤﻞ ﺳﺘﺎﺭ ﺩﻟﺘﺎ ﺍﻣﺎ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﻣﻔﺘﺎﺡ ﻳﺪﻭﻱ
ﺳﺘﺎﺭ ﺩﻟﺘﺎ ﺍﻭ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﺗﺤﻜﻢ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﻣﻔﺎﺗﻴﺢ
ﻛﻬﺮﻭﻣﻐﻨﺎﻃﻴﺴﻴﺔ ﻭﻗﺒﻞ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻳﺠﺐ
ﺍﻟﺘﺎﻛﺪ ﻣﻦ ﺟﻬﻮﺩ ﺍﻟﻤﺤﺮﻛﺎﺕ ﻻﻥ ﺑﻌﺾ
ﺍﻟﻤﺼﺎﻧﻊ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﺘﻮﺻﻴﻞ ﺍﻟﻤﺤﺮﻛﺎﺕ ﺩﻟﺘﺎ ﻭﻫﺬﺍ
ﻳﻌﻨﻲ ﺍﻥ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ ﻳﺠﺐ ﺗﻮﺻﻴﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺟﻬﺪ
220 ﺍﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻟﻮﺣﺔ ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﻪ
ﻣﻜﺘﻮﺏ ﻋﻠﻴﻪ ﺟﻬﺪﻳﻦ 380/220 ﺍﺫﺍ ﻛﺎﻥ
ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ ﻣﻜﺘﻮﺏ ﻋﻠﻴﻪ ﺟﻬﺪ 380/220 ﻓﻼﻳﺠﺐ
ﺍﻥ ﻳﻌﻤﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ ﻋﻠﻰ ﺟﻬﺪ 380 ﺳﺘﺎﺭ
ﺩﻟﺘﺎ ﻻﻧﻪ ﺳﻮﻑ ﻳﺤﺘﺮﻕ ﻭﺍﻧﻤﺎ ﻣﻤﻜﻦ ﻳﻌﻤﻞ
380 ﺳﺘﺎﺭ ﻓﻘﻂ ﺍﻣﺎ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ
380 ﺩﻟﺘﺎ ﻓﺎﻧﻪ ﻳﺠﺐ ﺍﻥ ﻳﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺟﻬﺪ 660
ﻓﻮﻟﺖ ﻧﺠﻤﺔ ﻭﻳﺠﺐ ﺍﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﻠﻮﺣﺔ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ
ﺑﻪ ﻣﻜﺘﻮﺏ ﻋﻠﻴﻪ660/3800 ﻓﻮﻟﺖ ﻳﺘﻢ ﻋﻤﻞ
ﺩﺍﺋﺮﺓ ﺳﺘﺎﺭ ﺩﻟﺘﺎ ﻟﻠﻤﺤﺮﻛﺎﺕ ﺍﻻﻛﺒﺮ ﻣﻦ 10 ﻛﻴﻠﻮ
ﻭﺍﺕ ﻭﺍﻟﻤﺜﺎﻟﻴﻦ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﻴﻦ ﻻﺑﺪ ﻣﻦ ﻋﻤﻞ ﺩﺍﺋﺮﺓ
ﺍﺳﺘﺎﺭ ﺩﻟﺘﺎ ﻟﻠﻤﺤﺮﻛﻴﻦ ﻻﻥ ﺍﺫﺍ ﺑﺪﺀﺍﻟﻤﺤﺮﻙ
ﺩﻭﺭﺍﻧﻪ ﺩﻟﺘﺎ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ﺳﻴﺎﺧﺬ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ ﺍﺿﻌﺎﻑ
ﺗﻴﺎﺭ ﺩﻟﺘﺎ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻭﻫﺬﺍ ﻳﺆﺛﺮ ﻋﻠﻰ ﻣﻠﻔﺎﺕ
ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ ﻛﻤﺎ ﺫﻛﺮﺕ ﻟﻤﺎﺫﺍ ﺳﺘﺎﺭ/ﺩﻟﺘﺎ ﺍﻧﺔ
ﺑﺸﻜﻞ ﻋﺎﻡ ﻋﻨﺪ ﺗﺸﻐﻴﻞ ﺍﻟﻤﺤﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﺤﺜﻴﺔ
ﻓﺎﻥ ﺗﻴﺎﺭ ﺍﻻﻗﻼﻉ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﺿﻌﺎﻑ ﺍﻟﺘﻴﺎﺭ
ﺍﻻﺳﻤﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺎﻟﺘﻴﻦ )ﺳﺘﺎﺭ/ﺩﻟﺘﺎ( ﻭﺑﺬﻟﻚ
ﻳﺆﺩﻱ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻰ ﺍﺿﺎﻓﺔ ﺿﻐﻂ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﺒﻜﺔ
ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻻﺩﻭﺍﺕ ﺍﻟﻤﺸﻐﻠﺔ ﻟﻠﻤﺤﺮﻛﺎﺕ , ﻣﺜﻞ
ﺍﻟﻜﻮﻧﺘﺎﻛﺘﻮﺭﺍﺕ ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺍﻧﺔ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ
ﺍﻟﺴﺘﺎﺭ , ﻟﻨﻔﺘﺮﺽ ﺍﻥ ﻣﻘﺎﻭﻣﺔ ﺍﻟﻮﺟﺔ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ
ﻟﻠﻤﺤﺮﻙ 10= ﺍﻭﻡ ﻭﺍﻥ ﺍﻟﻔﻮﻟﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺒﻜﺔ
380= ﻓﻮﻟﺖ ﻭﺍﻥ ﺗﻴﺎﺭ ﺍﻟﺘﺸﻐﻴﻞ 5 ﺍﺿﻌﺎﻑ
ﺍﻟﺘﻴﺎﺭ ﺍﻻﺳﻤﻲ ﻓﺎﻧﺔ ﻓﻲ ﻫﺬﺓ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﻳﻜﻮﻥ
ﺍﻟﻔﻮﻟﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺟﺔ 380/1.73 220 =ﻓﻮﻟﺖ
ﻭﺑﻬﺬﺍ ﻳﻜﻮﻥ ﺗﻴﺎﺭ ﺍﻟﻮﺟﺔ = 220/10 22 =
ﺍﻣﺒﻴﺮ ﻭﻋﻠﻴﺔ ﻓﻴﻜﻮﻥ ﺗﻴﺎﺭ ﺍﻟﺨﻂ 22 = ﺍﻣﺒﻴﺮ
ﻻﻥ ﺗﻴﺎﺭ ﺍﻟﺨﻂ = ﺗﻴﺎﺭ ﺍﻟﻮﺟﺔ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﺴﺘﺎﺭ
, ﻭﺑﺬﻟﻚ ﻳﻜﻮﻥ ﺗﻴﺎﺭ ﺍﻟﺘﺸﻐﻴﻞ 110 = 5*22 =
ﺍﻣﺒﻴﺮ , ﺍﻣﺎ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﺪﻟﺘﺎ ﻓﺎﻥ ﻓﻮﻟﺖ ﺍﻟﺨﻂ
= ﻓﻮﻟﺖ ﺍﻟﻮﺟﺔ , ﻭﺑﻬﺬﺍ ﻳﻜﻮﻥ ﺗﻴﺎﺭ ﺍﻟﻮﺟﺔ =
380/10 38= ﺍﻣﺒﻴﺮ , ﺍﻣﺎ ﺗﻴﺎﺭ ﺍﻟﺨﻂ = ﺗﻴﺎﺭ
ﺍﻟﻮﺟﺔ*1.73 *38 =1.73 = 65.7 ﺍﻣﺒﻴﺮ ,
ﻭﺑﻬﺬﺍ ﻳﻜﻮﻥ ﺗﻴﺎﺭ ﺍﻻﻗﻼﻉ =65.7= 5* 328.7
ﺍﻣﺒﻴﺮ , ﻓﻔﻲ ﻫﺬﺓ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﻧﻼﺣﻆ ﺍﻥ ﺗﻴﺎﺭ
ﺍﻻﻗﻼﻉ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﺪﻟﺘﺎ 3 = ﺍﺿﻌﺎﻑ ﺗﻴﺎﺭ
ﺍﻻﻗﻼﻉ ﻋﻨﺔ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﺴﺘﺎﺭ 328.7/110 =
3 ﻓﻼﺣﻆ ﺟﻴﺪﺍ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ. ﺍﻣﺎ ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ
ﺍﻻﺧﺮ ﻟﻠﻤﻌﺎﺩﻟﺔ ﻓﺎﻧﺔ ﻻﺣﻈﻨﺎ ﺍﻥ ﺗﻴﺎﺭ ﺍﻟﺤﻤﻞ
ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﺪﻟﺘﺎ ﺍﻳﻀﺎ ﻣﺎ ﻳﻘﺎﺭﺏ 3 ﺍﺿﻌﺎﻑ
ﺗﻴﺎﺭﺍﻟﺤﻤﻞ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﺴﺘﺎﺭ 65.7/22 3 =
ﻭﺑﻬﺬﺍ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻨﺎﺗﺞ ﺍﻛﺜﺮ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﺪﻟﺘﺎ ﻣﻦ
ﻧﺎﺣﻴﺔ ﺍﻟﻘﻮﺓ . ﻣﺎﺫﺍ ﻧﺴﺘﻨﺘﺞ , ﻧﺴﺘﻨﺘﺞ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ
ﺍﻧﻨﺎ ﻧﺮﻳﺪ ﺗﺸﻐﻴﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺩﻟﺘﺎ
ﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﺍﻟﻘﻮﺓ ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﺒﺪﻯﺀ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻦ
ﻃﺮﻳﻖ ﺳﺘﺎﺭ ﻟﻜﻲ ﻧﻘﻠﻞ ﺗﻴﺎﺭ ﺍﻻﻗﻼﻉ. ﻭﻟﻬﺬﺍ
ﻧﺴﺘﻌﻤﻞ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺳﺘﺎﺭ \ ﺩﻟﺘﺎ

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

القدره وسرعة المحرك

القواطع الهوائية

المحول الكهربائي