قانون لف المحركات الكهربائية

ﻗﺎﻧﻮﻥ ﻟﻒ ﺍﻟﻤﺤﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺋﻴﺔ


ﺍﻟﻤﺤﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺋﻴﺔ

ﻇﻬﺮ ﺍﺧﺘﺮﺍﻉ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺋﻲ ﻋﻠﻰ ﻳﺪ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻓﺎﺭﺍﺩﻱ ﻋﺎﻡ 1831 ﻡ ﻋﻠﻰ ﺷﻜﻞ ﻧﻤﻮﺫﺝ ﺻﻐﻴﺮ

ﻳُﺪﺍﺭ ﺑﺎﻟﻴﺪ، ﻭﺍﻟﻤﺤﺮﻙ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺋﻲ ﻫﻲ ﻗﻄﻌﺔ ﻣﻬﻤﺔ ﻭﺿﺮﻭﺭﻳﺔ ﻟﺘﺸﻐﻴﻞ ﺃﻱ ﺟﻬﺎﺯ ﻛﻬﺮﺑﺎﺋﻲ؛ ﻷﻧّﻪ

ﻳﺤﻮﻝ ﺍﻟﻄﺎﻗﺔ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺋﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﻃﺎﻗﺔ ﻣﻴﻜﺎﻧﻴﻜﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ .

ﻫﻨﺎﻙ ﻧﻮﻋﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺤﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺋﻴﺔ ﻭﻫﻮ ﻣﺤﺮﻙ ﺍﻟﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺮ، ﻭﻣﺤﺮﻙ ﺍﻟﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﻤﺘﺮﺩﺩ،

ﻭﻛﻼﻫﻤﺎ ﻟﻬﻤﺎ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻷﻧﻮﺍﻉ ﻟﻜﻨﻬﺎ ﺗﺸﺘﺮﻙ ﻓﻲ ﻣﻜﻮّﻧﺎﺕ ﻋﺪﻳﺪﺓ ﻭﺗﺨﺘﻠﻒ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﻣﻨﻬﺎ

ﺣﺴﺐ ﻧﻮﻉ ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺋﻲ ﻭﺣﺠﻤﻬﺎ، ﻭﺃﻫﻤﻬﺎ ﺍﻟﻤﻠﻔﺎﺕ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺪﻭﺍﺭ ﺣﻮﻝ ﻗﻠﺐ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ

ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺋﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﺳﻨﺘﺤﺪﺙ ﻋﻦ ﺃﻫﻤﻴﺘﻬﺎ ﻭﻭﻇﻴﻔﺘﻬﺎ ﻭﺍﻟﻘﻮﺍﻧﻴﻦ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﻬﺎ .

ﺃﺟﺰﺍﺀ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺋﻲ

ﻳﺘﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺟﺰﺋﻴﻦ ﺃﺳﺎﺳﻴﻦ ﻭﻫﻤﺎ ﺍﻟﻌﻀﻮ ﺍﻟﺜﺎﺑﺖ ﻭﺍﻟﻌﻀﻮ ﺍﻟﻤﺘﺤﺮﻙ، ﻭﻛﻼﻫﻤﺎ ﻳﻀﻤﺎﻥ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ

ﺍﻷﺟﺰﺍﺀ ﺍﻷﺧﺮﻯ .

ﺍﻟﻌﻀﻮ ﺍﻟﺜﺎﺑﺖ

ﺍﻟﻬﻴﻜﻞ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻲ: ﻫﻮ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﻤﻞ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪﻱ ﻭﻳﻮﺿﻊ ﺑﻪ ﺍﻟﻌﻀﻮ ﺍﻟﺜﺎﺑﺖ

ﺍﻟﺤﺎﻣﻞ ﻟﻠﻤﻠﻔﺎﺕ، ﻭﻳﺼﻨﻊ ﻋﺎﺩﺓ ﻣﻦ ﺍﻷﻟﻤﻨﻴﻮﻡ ﺃﻭ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ ﺍﻟﻤﻄﺎﻭﻉ .

ﺍﻟﻘﻠﺐ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪﻱ: ﻫﻮ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﻗﺎﺋﻖ ﺍﻟﻤﻌﺪﻧﻴﺔ ﺫﺍﺕ ﺳﺒﻴﻜﺔ ﺧﺎﺻﺔ ﻗﺎﺩﺭﺓ ﻋﻠﻰ

ﺍﻟﺘﻤﻐﻨﻂ، ﻭﺗﺤﺘﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﻋﺪﺩ ﻣﻌﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺠﺎﺭﻱ ﺃﻭ ﺍﻟﻔﺘﺤﺎﺕ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻝ ﻋﻦ ﺣﻤﻞ

ﺍﻟﻤﻠﻔﺎﺕ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﻔﺘﺤﺎﺕ، ﻭﻋﻦ ﺗﻮﻟﻴﺪ ﺍﻟﻤﺠﺎﻝ ﺍﻟﻤﻐﻨﺎﻃﻴﺴﻲ .

ﺍﻟﻤﻠﻔﺎﺕ : ﻫﻲ ﺃﺳﻼﻙ ﻣﺼﻨﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺤﺎﺱ، ﻭﺗﻜﻮﻥ ﺩﺍﺋﺮﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺤﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮﺓ،

ﻭﻣﺴﺘﻘﻴﻤﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺤﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮﺓ، ﻭﺗﻘﺴﻢ ﺇﻟﻰ ﻧﻮﻋﻴﻦ ﻭﻫﻲ ﻣﻠﻔﺎﺕ ﺍﻟﺘﺸﻐﻴﻞ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺸﻐﻞ

ﺛﻠﺜﻲ ﻣﺠﺎﺭﻱ ﺍﻟﻌﻀﻮ ﺍﻟﺜﺎﺑﺖ، ﻭﺗﻜﻮﻥ ﺳﻤﻴﻜﺔ ﺍﻟﺼﻨﻊ، ﻭﻣﻮﺻﻮﻟﺔ ﺑﺎﻟﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺋﻲ ﺧﻼﻝ

ﻓﺘﺮﺓ ﺍﻟﺘﺸﻐﻴﻞ، ﻭﺍﻟﻨﻮﻉ ﺍﻵﺧﺮ ﻫﻮ ﻣﻠﻔﺎﺕ ﺍﻟﺘﻘﻮﻳﻢ ﺍﻟﺘﻲ ﺗُﺼﻨّﻊ ﻣﻦ ﺃﺳﻼﻙ ﺭﻓﻴﻌﺔ ﺗﻮﺻﻞ ﻋﻨﺪ

ﺑﺪﺀ ﺍﻟﺘﺸﻐﻴﻞ ﻟﻜﻦ ﺗﻔﺼﻞ ﺗﻠﻘﺎﺋﻴﺎً ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﺮﻋﺔ ﺍﻟﻤﻘﻨﻨﺔ .

ﺍﻟﻐﻄﺎﺀﺍﻥ ﺍﻟﺠﺎﻧﺒﻴﺎﻥ : ﻫﻤﺎ ﺣﻠﻘﺘﺎ ﺍﻟﻮﺻﻞ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﻀﻮ ﺍﻟﺜﺎﺑﺖ ﻭﺍﻟﻌﻀﻮ ﺍﻟﺪﻭﺍﺭ، ﻭﻣﻬﻤﺔ ﻫﺬﻳﻦ

ﺍﻟﻐﻄﺎﺋﻴﻦ ﺣﻤﻞ ﺍﻟﻌﻀﻮ ﺍﻟﺪﻭﺍﺭ ﺑﻮﺿﻊ ﻣﻌﻴﻦ ﻳﺘﻨﺎﺳﺐ ﻣﻊ ﺍﻟﻌﻀﻮ ﺍﻟﺜﺎﺑﺖ .

ﺍﻟﻌﻀﻮ ﺍﻟﺪﻭﺍﺭ

ﻣﺤﻮﺭ ﺍﻟﺪﻭﺭﺍﻥ : ﻫﻮ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻝ ﻋﻦ ﺣﻤﻞ ﺍﻟﻌﻀﻮ ﺍﻟﺪﺍﺋﺮ ﻭﺍﺭﺗﻜﺎﺯﻩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻐﻄﺎﺋﻴﻦ

ﺍﻟﺠﺎﻧﺒﻴﻦ .

ﺭﻗﺎﺋﻖ ﺍﻟﻌﻀﻮ ﺍﻟﺪﻭﺍﺭ : ﻏﺎﻟﺒﺎً ﻣﺎ ﺗﺼﻨﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻴﻠﻴﻜﻮﻥ، ﻭﻳﺘﻢ ﺿﻐﻂ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺮﻗﺎﺋﻖ ﻋﻠﻰ ﻣﺤﻮﺭ

ﺍﻟﺪﻭﺭﺍﻥ، ﻭﺗﺤﻤﻞ ﺧﺎﺻﻴﺔ ﻛﻬﺮﺑﺎﺋﻴﺔ ﻋﺎﻟﻴﺔ، ﻭﻳﻮﺟﺪ ﻋﻠﻰ ﺳﻄﺤﻬﺎ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻲ ﻣﺠﺎﺭﻱ ﺗﻮﺿﻊ

ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻤﻠﻔﺎﺕ .

ﻣﻠﻔﺎﺕ ﺍﻟﻌﻀﻮ ﺍﻟﺪﻭﺍﺭ : ﻫﻲ ﻣﻠﻔﺎﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺤﺎﺱ ﺃﻭ ﺍﻷﻟﻤﻨﻴﻮﻡ ﺗﻮﺿﻊ ﻓﻲ ﻓﺘﺤﺎﺕ ﺍﻟﺮﻗﺎﺋﻖ .

ﺍﻟﻤﻜﺜﻒ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺋﻲ : ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻝ ﻋﻦ ﺗﺨﺰﻳﻦ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺀ، ﻭﻳﺜﺒﺖ ﻋﺎﺩﺓ ﺃﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ؛

ﻟﻴﺴﺎﻋﺪ ﻋﻠﻰ ﺑﺪﺀ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﻭﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻰ ﺛﺒﺎﺕ ﺍﻟﺴﺮﻋﺔ .

ﻗﺎﻧﻮﻥ ﻟﻒ ﺍﻟﻤﺤﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺋﻴﺔ

ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ:

ﻓﺮﻕ ﺍﻟﺠﻬﺪ ﺍﻟﺬﻯ ﻳﻌﻤﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ.

ﻧﺼﻒ ﻋﺪﺩ ﺍﻷﻗﻄﺎﺏ .

ﻃﻮﻝ ﺍﻟﻤﺠﺮﻯ ﺑﺎﻟﻤﺘﺮ.

ﺍﻟﻘﻄﺮ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻲ ﻟﻠﻌﻀﻮ ﺍﻟﺜﺎﺑﺖ ﺑﺎﻟﻤﺘﺮ .

ﺍﻟﺮﻗﻢ ﺍﻟﺜﺎﺑﺖ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺴﺎﻭﻱ .80

ﻣﻠﻔﺎﺕ ﺍﻟﺘﻘﻮﻳﻢ.

ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻥ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻲ :

ﻋﺪﺩ ﻟﻔﺎﺕ ﺍﻟﺘﺸﻐﻴﻞ =ﻓﺮﻕ ﺍﻟﺠﻬﺪ × ﻧﺼﻒ ﻋﺪﺩ ﺍﻷﻗﻄﺎﺏ ÷ ﻃﻮﻝ ﺍﻟﻤﺠﺮﻯ ﺑﺎﻟﻤﺘﺮ ×ﺍﻟﻘﻄﺮ

ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻰ ﺑﺎﻟﻤﺘﺮ ÷80× ﺍﻟﺠﺬﺭ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﻌﻲ ﻟﻠﻌﺪﺩ 3 ‏( 1.732 ‏) .

ﻋﺪﺩ ﻟﻔﺎﺕ ﺍﻟﻘﻄﺐ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ = ﻋﺪﺩ ﻟﻔﺎﺕ ﺍﻟﺘﺸﻐﻴﻞ ÷ ﻋﺪﺩ ﺍﻷﻗﻄﺎﺏ .

ﻣﺜﺎﻝ :

ﻣﺤﺮﻙ ﺛﻼﺟﺔ ﻓﻴﻪ 4 ﻗﻄﺐ ﻳﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﻓﺮﻕ ﺟﻬﺪ 220 ﻓﻮﻟﺖ، ﻭﻃﻮﻝ ﺍﻟﻤﺠﺮﻯ 5.1 ﺳﻢ

ﺍﻟﻘﻄﺮ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻲ ﻟﻠﺠﺴﻢ ﺍﻟﺜﺎﺑﺖ 6.2 ﺳﻢ، ﻭﺑﻪ ﻣﻔﺘﺎﺡ ﻃﺮﺩﻱ ﻣﺮﻛﺰﻱ، ﻣﺎ ﻫﻮ ﻋﺪﺩ ﻟﻔﺎﺕ

ﺍﻟﺘﺸﻐﻴﻞ ﻭﻋﺪﺩ ﻟﻔﺎﺕ ﺍﻟﺘﻘﻮﻳﻢ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ؟

ﻳﺘﻢ ﺗﺤﻮﻳﻞ ﻭﺣﺪﺓ ﺳﻢ ﺇﻟﻰ ﻡ

ﻃﻮﻝ ﺍﻟﻤﺠﺮﻯ ﺑﺎﻟﻤﺘﺮ = 0.051 ﻡ

ﺍﻟﻘﻄﺮ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻲ ﺑﺎﻟﻤﺘﺮ = 0.062ﻡ

ﻋﺪﺩ ﻟﻔﺎﺕ ﺍﻟﺘﺸﻐﻴﻞ =ﻓﺮﻕ ﺍﻟﺠﻬﺪ ‏( ×(220 ﻧﺼﻒ ﻋﺪﺩ ﺍﻻﻗﻄﺎﺏ ‏( ÷(2 ﻃﻮﻝ ﺍﻟﻤﺠﺮﻯ ﺑﺎﻟﻤﺘﺮ

‏( 0.051×( ﺍﻟﻘﻄﺮ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻰ ﺑﺎﻟﻤﺘﺮ ‏( 0.062 ÷80×(‏( 1.732 ‏)

÷440=‏( 0.0510 × 0.62 ÷(80× 1.732

1004= ﻟﻔﺔ

ﻋﺪﺩ ﻟﻔﺎﺕ ﺍﻟﻘﻄﺐ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ = ﻋﺪﺩ ﻣﻠﻔﺎﺕ ﺍﻟﺘﺸﻐﻴﻞ 251=4÷1004=4÷ ﻟﻔﺔ

ﻟﺤﺴﺎﺏ ﻋﺪﺩ ﻟﻔﺎﺕ ﺍﻟﻘﻄﺐ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﻟﻤﻠﻔﺎﺕ ﺍﻟﺘّﻘﻮﻳﻢ ﻳﻄﺒﻖ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻥ: ﻋﺪﺩ ﻟﻔﺎﺕ ﺍﻟﻘﻄﺐ

ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﻟﻤﻠﻔﺎﺕ ﺍﻟﺘﻘﻮﻳﻢ =ﻋﺪﺩ ﻟﻔﺎﺕ ﺍﻟﻘﻄﺐ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﻟﻠﺘﺸﻐﻴﻞ 2× 3/

×251= 2/3 ﻟﻔﺔ

167= ﻟﻔﺔ

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

القدره وسرعة المحرك

القواطع الهوائية

المحول الكهربائي